الديانات في الحضارات القديمة بين التعدد و التوحيد - مدونة فضاء الإجتماعيات الثانوي إعدادي

Breaking

span data-type="label" data-label="صور" data-no="5">>

السبت، 14 مارس 2020

الديانات في الحضارات القديمة بين التعدد و التوحيد

الديانات في الحضارات القديمة بين التعدد و التوحيد
مقدمة : آمن القدماء بتعدد و تنوع الآلهة ،و طغى على تلك الديانات الطابع الأسطوري، وظهرت دعوات توحيدية تدعوا إلى عبادة الإله الواحد . فما مظاهر التعدد في الديانات القديمة ؟ و ما القيم التي نادت بها ديانات التوحيد ؟
 1 ) عبد الانسان في الحضارات القديمة آلهة متعددة
  كان الدين هو أساس حياة الانسان في العصور القديمة ، إذ كان يوجه كل نشاطاته و مظاهر الحياة الحضارية و اليومية . فقد سادت بالحضارات القديمة ديانات مختلفة تقوم على تعدد الآلهة ، فكان لكل حضارة آلهتها الخاصة بها .
  لكن منذ 2200 ق.م ظهرت الدعوة إلى التوحيد مع خليل الرحمان إبراهيم عليه السلام ببلاد العراق ، ثم في 1200 ق.م ظهرت الديانة اليهودية بصحراء سيناء و بعدها المسيحية بفلسطين مع نبي الله عيسى عليه السلام ، لتختتم هذه الديانات التوحيدية مع رسول الإسلام محمد صلى الله عليه و سلم سنة 610 م الذي ظهرت دعوته بشبه الجزيرة العربية .
  و رغم ظهور ديانات التوحيد استمر الانسان في عبادة الأوثان و قوى الطبيعة .
2 ) دفع الخوف من المجهول الانسان القديم لعبادة قوى الطبيعة
  كانت الفكرة الأساسية في الدين عند الشعوب القديمة هي الخوف من المجهول والتقرب بالعبادة والقرابين إلى عناصر الطبيعة لاتقاء غضبها و كسب رضاها ، وكانت الآلهة تجسيدا لأفكار معينة . فعبد المصريون آلهة الشمس و الموت  و التحنيط والحرب ... أما السومريـــون فعبدو آلهة عديدة من أهمها إلـه المطر و السقي أنــو، والإغريق عبدوا آلهة العواصف والسماء والبحر وجهنم ... كما عبد الأمازيغ آلهة متعددة أشهرها إلاهة الخصب تانيت . 
3 ) دعا الأنبياء و الرسل إلى توحيد الله
  بعث الله إلى الناس رسلا ليخرجوهم من الظلمات إلى النور ، فبعد انتشار عبادة  الأوثان ، جاء الرسل عليهم السلام يدعون إلى توحيد الله و إفراده بالعبودية و نبذ كل أنواع الشرك . فكانت البداية مع إبراهيم الخليل ، ثم ظهرت الديانة اليهودية  و المسيحية ثم الإسلام . لكن رغم تعدد الديانات السماوية إلا أن مضمونها و هدفها واحد وهو الدعوة إلى توحيد الله وترك الشرك وتحرير الانسان والمساواة بينهم ...
خلاصة : عبد الانسان بشبه الجزيرة العربية آلهة و أوثانا متعددة ، لكن في سنة 610 م ظهرت دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى الانتقال من عبادة الأوثان و البشر إلى عبادة الله رب البشر.

هناك تعليق واحد: