نشأة الولايات المتحدة الأمريكية - مدونة فضاء الإجتماعيات الثانوي إعدادي

Breaking

span data-type="label" data-label="صور" data-no="5">>

الأربعاء، 1 أبريل 2020

نشأة الولايات المتحدة الأمريكية

                                  نشأة الولايات المتحدة الأمريكية

مقدمة: واجه المستوطنون الأمريكيون الاحتلال الإنجليزي وكونوا دولة فيديرالية عبر عدة مراحل. فما مراحل تكوين الولايات المتحدة الأمريكية؟ وما هي أهم أسس نظامها الفيديرالي؟  
1) حصلت الولايات المتحدة الأمريكية على استقلالها سنة 1776 م 
  في إطار التنافس الاستعماري بين إنجلترا وهولندا وفرنسا بأمريكا الشمالية، تمكن الإنجليز بين سنتي 1687 م و1730 م من تكوين ثلاث عشرة مستعمرة على الساحل الشرقي.
  قامت إنجلترا باستغلال مستعمراتها الأمريكية إلى أقصى حد، فألزمت مستوطنيها بتقديم المواد الخام لإنجلترا دون سواها، وشراء بضائعها بالأثمان التي تحددها إنجلترا ونقلها بسفنها، بالإضافة إلى فرض ضرائب مرهقة على السكان لتعويض أعباء حرب السبع سنوات.
  دفع هذا الوضع سكان المستعمرات إلى معارضة هذه الإجراءات والتظلم لدى التاج البريطاني، لكن تشدد البريطانيين دفع مندوبو المستعمرات إلى الاجتماع والإعلان عن الاستقلال عن التاج البريطاني سنة 1776 م 
2) وضع الأمريكان دستورا جديدا لتنظيم دولتهم
 بعد حصولها على استقلالها سنة 1776 م عملت الولايات المتحدة الأمريكية على توسيع مجال نفوذها بالسيطرة على الأراضي التي تنازلت عنها إنجلترا ة المكسيك أو التي تم شراؤها من فرنسا وإسبانيا والمكسيك.
 ولتنظيم شؤون بلادهم وضع الامريكيون أول دستور سنة 1787 م أقر بفصل السلط وإنشاء نظام جمهوري وإقرار حقوق الانسان التي استمدت من أفكار فلاسفة عصر الأنوار ... 
خلاصة: ساهمت الثورة الأمريكية في توحيد وامتداد الولايات المتحدة خلال القرنين 18 و19م لتصبح خلال القرن 20م أكبر قوة اقتصادية تحاول بسط هيمنتها على العالم اعتمادا على قوتها العسكرية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق